المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : سؤال و جواب فى أحكام الحيض و الاستحاضه و النفاس


الداعيه الى الله
21-12-10, 12:59 AM
http://www.islam-sister.com/bismillah.gif

س. انا احيض لمده 15 يوم بعد ان وضعت اللولب و كان الحيض من قبل 6 ايام فهل اصلى بعد 15 يوم ام 6 ايام؟ و ما اقصى مده للحيض ؟


القول الراجح انه لا حد لاقل الحيض و لا لاكثره انما العبرة هى بنزول دم الحيض بمواصفاته المعروفة . فاذا اقبل على المرأة تركت الصلاة و اذا ادبر عنها اغتسلت و صلت . المراة متى كان الحيض موجودا معها فهى حائض


و على ذلك , ان كان النازل عليكِ دم بمواصفات دم الحيض المعروفه فهو حيض لانه لا حد لاكثر الحيض على الراجح. فالدم الزائد على الحيض و ايامه بعد تركيب اللولب الاصل فيه انه حيض طالما كان بمواصفات دم الحيض المعروفة و كان متصلا و مستمرا بالمرأة فيحكم له بأنه حيض و الله اعلم




س.حيضتى تبدأ بيومين نقاط ضعيفة من الكدرة او السواد قليل جدا ثم اربعة ايام ثم تنتهى بيومين كدرة اى مجموعها ثمانية ايام فهل اعتبر الأول حيض مع العلم سالت طبيبه قالت لا تعتبر حيض ؟
واذا نزلت الكدرة أول اليوم ثم انقطعت ثم نزلت اخر اليوم و هكذا لمدة يومين هل تعتبر حيضه اولا ؟



قالت ام عطيه ( كنا لا نعد الصفرة و الكدرة بعد الطهر شيئا )
ما قبل الدفعة من الدم ليست بالحيضة الا اذا اتصل بدم الحيض مباشرة
بمعنى كما تقولى لو كان قبل الدفعة من الدم يومين كدرة او صفرة او حتى نقاط دم بسيطة هذا ليس بالحيض و لكن الحيض يبدأ بالدفعة من الدم
اما الصفرة و الكدرة اثناء الحيض فهى من الحيض و لا تغتسلى حتى ترى علامه الطهر






س. عندما تكون الكدرة هل يجوز للمرأة الصيام دون الصلاة ام تعتبر لسه فى حال حيض ؟




الكدره قبل الحيض ليست بشىء الا اذا اتصلت بدم الحيض مباشرة
و الكدرة اثناء الحيض هى من الحيض فلا يجوز ان تصومى او تصلى و لا تغتسلى حتى ترى علامة الطهر و هى القصة البيضاء او الجفوف
و الكدره بعد الطهر ليست بالحيضة




س. هل اللون البنى المتصل بالحيض يعد من الحيض ؟ و كيف تتاكد المرأة انها طهرت ؟ وهل تنتظر بعد ما جفت لربما نزل شىء من كدرة او صفرة ام انها تغتسل ؟




الكدرة او اللون البنى قبل الحيض ليس بشىء الا اذا اتصل بدم الحيضةمباشرة
و الكدرة او اللون البنى اثناء الحيض و المتصل بالحيض هو من الحيض
و الكدرة او اللون البنى بعد الحيض و بعد الطهر ليس بشىء و ليس من الحيضة
و لا تستعجلى و لكن انتظرى نزول القصة البيضاء ان كنتِ تطهرين بالقصة البيضاء . و ان كنتِ تطهرين بالجفوف فانتِ أعلم بعادتكِ تعلمى ان كانت انتهت او لا من خلال الشهور السابقة فلا تستعجلى حتى تتيقنى الطهر



س . ما هو معنى الاستحاضة

تعريف الاستحاضه لغة
ان يستمر خروج الدم بعد ايام حيضها المعتادة


تعريف الاستحاضه اصطلاحا
سيلان الدم فى غير أوقاته من مرض و فساد



س .الفروق بين دم الحيض و الاستحاضة ؟



1-دم الحيض أسود غليظ له رائحة كريهه منتنه
دم الاستحاضة احمر رقيقه لا رائحة له



2-دم الحيض يخرج من الرحم
دم الاستحاضة يخرج من عرق



3-دم الحيض دم طبيعة و جبلة يخرج فى اوقات معلومة
دم الاستحاضة دم علة و فساد ليست له أوقات معلومة


4-دم الحيض لايتجلط ولو بقى سنينا
دم الاستحاضة يتجلط لانه دم عرق

الداعيه الى الله
03-01-11, 02:46 AM
س . انا يأتينى قبل الحيض افرازات بنية اللون ثم بعد يومين ينزل الدم , فما حكم هذه المدة التى تكون فيها اللون بنى تعتبر حيض ام طهر ؟

الجواب

كل ما ترينه من كدرة او لون بنى او صفرة قبل الدفعة من الدم هذه ليست بالحيضة الا اذا اتصلت بنزول دم الحيض مباشرة . اما ان تسبق الكدرة نزول الدم بيوم او يومين ثم تنفصل بنزول دم الحيض فهذه لا اعتبار لها فهى ليست من الحيض . فعليه هذه الكدرة او اللون البنى ليست بالحيضة و انت طاهرة تصلى و تصومى حتى تأتيك الدفعة من الدم والله اعلم .





س. قبل الدورة بيوم او يومين تنزل كدرة و تنقطع و بعدها ينزل الدم , هل اصلى فى الفترة التى تنزل فيها الكدرة ؟

الاجابة نفس اجابة السؤال السابق و هى ان
الصفرة و الكدرة قبل الحيض ليست من الحيض الا اذا اتصلت بنزول الدم مباشرة . اما اذا قلتى انها تنفصل عن الدفعة من الدم بايام فهى ليست من الحيض و انت طاهرة تصلى حتى ترى الدفعة من الدم والله اعلم .

الداعيه الى الله
08-01-11, 03:43 AM
س. ما هى كيفية الغسل من الحيض ؟


صفة غسل المرأة من المحيض كصفة غسلها من الجنابة


الغسل نوعان : كامل و مجزىء


اما المجزىء : ان تنوى و تعمم بدنها بالغسل بحيث يجرى الماء على جميع الاعضاء .

و اما الكامل ( غسل السنة ) : بأن تنوى المرأة الغسل ثم تغسل يديها ثلاثا , ثم تغسل فرجها و لا تلزم بغسل باطن الفرج لا فى جنابة و لا فى حيض , ثم تغسل ما اصاب يدها من الاذى , ثم تتوضأ كنحو وضوء الصلاة , و لها ان تغسل رجليها مع الوضوء او تؤخرهما حتى آخر الغسل , ثم تصب الماء على رأسها فتدلك اصول الرأس دلكا شديدا , و لا يلزمها نقض ضفائرها لا فى حيض و لا جنابة على الراجح من اقوال اهل العلم , ثم تفيض الماء على باقى بدنها بادئة بشقها الايمن ثم شقها الايسر فتكون بذلك قد طهرت من الجنابة او الحيض .





س. النزيف مع الحيض ماذا يعد ؟


الجواب

اذا كنت تقصدى انك حائض ثم جاءك نزيف و انت حائض فأقول لك ابنى على العادة ثم احسبى الباقى استحاضة . بمعنى لو كان عادتك مثلا اربعة ايام كل شهر . ثم جاءك نزيف و انت فى وقت الحيض فاحسبى الايام الاربعة من اول ما جاءك الحيض كما تفعلى كل شهر ثم احسبى الباقى استحاضة والله اعلم .




س. انا عندى اكتئاب توقفت معه الحيضة هل يعنى اعتبره يأس من المحيض ؟

الجواب
ان كان انقطع الحيض انقطاعا تاما على وجه لا ترجو رجوعه و الشهور توالت مع الانقطاع نقول هو يأس من المحيض . لان تعريف اليأس هو انقطاع الحيض عن المرأة على وجه لا ترجو رجوعه . فان كان انقطاع الحيض على وجه لا ترجو رجوعه فهذا يكون يأس من المحيض والله اعلم .




س. انتهت الحيضة و لم يبقى الا وقت يسير على قدوم الفرض الاخر عشان الحق وقت الصلاة اتيمم كى ادرك الصلاة ثم بعد ذلك اغتسل و اصلى ؟


الجواب
لا تتيممى . و ان اغتسلتى غسل مجزىء ( يعنى تعميم البدن بالماء مع النية حتى يصل الماء الى جميع الاعضاء ) و لم تقصرى ثم دخل وقت الصلاة الاخرى حيث لم يكن هناك وقت كافى للغسل لتدركى الصلاة فعلى الراجح هذه الصلاة ليست واجبة فى حقك . لكن اقول لك الاحوط و براءة من الذمة صلى هذه الصلاة خروجا من دائرة الخلاف و براءة للذمة .




س. ابنتى انبتت و لم تحيض هل بهذا اعدها بلغت ؟

الجواب

اقول المتفق عليه بين العلماء انه من علامات البلوغ هو الحيض و الاحتلام . اما العلامات مثل الانبات ( انبات شعر العانة ) و بلوغ السن فقال به بعض اهل العلم .

اقول لك لو انبتت و انضم عدة قرائن مع الانبات مثل بلوغ السن مما تبلغ به النسوة و ظهور الاشياء الخاصة بها كتغير فى ملامح الجسد لا بأس ان تعديه بلوغ على قول من قال بالانبات لكن بشرط ان ينضم الى الانبات هذه القرائن

يعنى مجموع هذه الاشياء فى وقت واحد يتنزل عليها الحكم حتى لو لم تحيض . قد يكون مانع الحيض لاشياء اخرى . يعنى فيه اكثر من ضميمة حتى لو كان مختلف فيها بمجموعها سويا نستطيع ان نعده بلوغا

لكن لو لم يوجد ضميمة اخرى الى الانبات لا نستطيع ان نقول انها بلغت والله اعلم .

الداعيه الى الله
16-01-11, 12:15 AM
س. ما حكم نزول سائل اصفر عند المرأة الحامل هل توضأ لكل صلاة ؟
الجواب

هذا الماء طاهر لا اشكال فيه . و حكمه انه لا يمنع من الصلاة او الصيام

و اقول لك الاحوط و براءة من الذمة توضأى لكل صلاة


س. هل تغتسل المرأة بعد مراجعة طبيبة النساء غير المسلمة ؟
الجواب

لا تغتسل . النجاسة سواء حسية او معنوية لا تستوجب الاغتسال . ( علما بأن نجاسة غير المسلم نجاسة معنوية , نجاسة المعتقد )


س. هل يجوز للمرأة ان تقرأ القرءان و هى حائض ؟

الجواب

الحائض يجوز لها ان تقرأ القرءان على الراجح من اقوال اهل العلم
و يجوز لها ان تمس المصحف و هى فى وقت الحيض على الراجح من اقوال العلماء , لكن تمسه بحائل كالجوانتى مثلا و هذا براءة للذمة و عملا بالاحوط .


س. تأتينى الصفرة او الافرازات البنية و احيانا نقاط دم قبل الحيض مباشرة و لكنها احيانا تطول الى ثلاثة ايام او اربعة ايام تكون مستمرة و لكن بدرجة بسيطة فماذا افعل ؟

الجواب

الصفرة و الكدرة قبل الحيض لا يخلو امرها من حالين

1- ان كانت الصفرة و الكدرة من مقدمات الحيض و تكون متصلة بدم الحيض و اتبعها نزول دم الحيض مباشرة فهذه من الحيضة تدع المرأة الصلاة حتى تطهر


2- ان تسبق الصفرة و الكدرة نزول الدم بيوم او يومين ثم تنفصل بنزول دم الحيض فهذه لا اعتبار لها و تصلى المرأة و ان نزل بها ذلك السائل حتى ترى البقعة من دم الحيض الاسود المعروف بمواصفاته .



س. المشكلة انه احيانا الصفرة تتبعها الدفعة من الدم مباشرة و احيانا تنفصل عنها بيوم او يومين فيصعب التأكد من الامر ؟

الجواب

ان كانت عادتك مضطربة فالاقرب الاحتياط و هو ان تصلى

ان هناك عدم معرفة بالعادة و لا بالقرائن الاصل تصلى .
ان كان هناك قرائن كمعرفتك بوقت العادة او كالم الحيض و المغص او العلامات التى قبل الحيض مثلا او اى قرائن فنلحق هذه الصفرة و الكدرة بالحيض و تتركى الصلاة

ان لم يكن ثم قرائن تدل على نزول الحيض اذن يلحق بالاصل و هو ان تصلى باعتبار ان الاصل الطهارة .

الداعيه الى الله
17-01-11, 01:59 PM
س. هل اصوم او اتصدق على الايام التى على من رمضان التى لم اصمها و انا نفساء ؟

الجواب


الراجح من اقوال اهل العلم ان عليك قضاء هذه الايام فقط . فعليك صيام هذه الايام



س . لو سقطت امرأة فى اقل من 3 شهور , هل الدم هذا نفاس ؟

الجواب

السقط فى ما اقل من 3 اشهر ليس بدم نفاس . و لكن هذا دم فساد و انت طاهرة تصلى و تصومى

الداعيه الى الله
13-02-11, 08:47 PM
س. حيضتى تبدأ بثلاثة ايام ثم تنقطع يوم ثم تعود ثلاثة ايام و انا اطهر بالجفوف التام . ما حكم هذا اليوم المتخلل للحيضة ؟

الجواب

هذا اليوم المتخلل للحيضة ان كان طهر تام ( اى انك تتبعتى اثر الدم فلم تجدى اى اثر ووجدتى جفوف تام ) فهذا اليوم تكونى طاهرة فيه و تصلى و تصومى ثم اذا عاد عليك الدم مرة اخرى تركتى الصلاة حتى تنتهى الحيضة .




س . حيضتى سبعة ايام ثم اطهر بالجفوف و احيانا تنزل افرازات بنية بعد هذا الجفوف لمده يوم و احيانا لا تنزل علما انى اطهر بالجفوف ما حكم هذه الافرازات بعد الحيض ؟

الجواب

ان وافق الجفوف زمن انقضاء الحيض فكل ما بعد الجفوف ليس بشىء . بمعنى انك تقولى ان عادتك سبعه ايام ثم تأتى علامة الطهر كالمعتاد لك كل شهر فكل ما بعد علامة الطهر ليست بالحيضة لقول ام عطيه " كنا لا نعد الصفرة و الكدرة بعد الطهر شيئا " .



س. انا حيضى ستة ايام و اطهر بالقصة البيضاء ثم بعد الطهر اجد صفرة و احيانا تكون كدرة فهل يجب على ان اغتسل مرة اخرى ؟

الجواب

اقول كل ما بعد علامة الطهر ( القصة البيضاء ) ليست بالحيضة لقول ام عطيه " كنا لا نعد الصفرة و الكدرة بعد الطهر شيئا " . فعليه لا يجب عليك ان تغتسلى مرة اخرى و لكن الغسل الواجب عليك هو بعد انقضاء الحيضة و رؤية علامة الطهر ( القصة البيضاء ) .




س. حيضتى ستة ايام و تنتهى بالقصة البيضاء لكن عندما اصوم يحصل لى اضطراب فى الدم و تستمر الحيضة حتى 12 يوم تنتهى بالقصة البيضاء ما الحكم ؟

الجواب

الجميع حيض طالما تنتهى بعلامة الطهر المعروفة ( القصة البيضاء )




س. اذا كانت المرأة عامله لولب لظروف صحية و قبل الحمل كانت ايام الحيض لا تتعدى سبعة ايام لكن بعد وضع اللولب اصبحت تمتد الى 12 يوم بل 16 يوم , ما الحكم ؟

الجواب

الدم الزائد على الحيض و ايامه بعد تركيب اللولب الاصل فيه انه حيض طالما كان بمواصفات دم الحيض المعروفة و كان متصلا و مستمرا بالمرأة فيحكم له بأنه حيض والله اعلم .




س. لو كان يوم كامل جفاف و مافيش شىء و بعدها نزل شىء اصفر اخر النهار و احيانا يتكرر ليومين بعد ذلك اليوم الجاف ما الحكم ؟

الجواب

ان وافق الجفوف زمن انقضاء الحيض المعتاد فهذا طهر و كل ما بعد الجفوف يعد استحاضه . اما اذا تخلل الجفوف زمن العادة و كان جفوفا تاما فان هذا اليوم يعد طهر متخلل للحيضه و انت طاهرة فيه تصلى و تصومى ثم اذا عاد دم الحيض مرة اخرى تركتى الصلاة حتى تنتهى عادتك



س. خروج شىء ثقيل فى موعد الحيض و قد يستمر يومين او ثلاثة فهل هذا من الحيض ام لا , علما انه موافق لايام العادة ؟

الجواب

نعم هو حيض طالما موافق لايام العادة و فى زمن الحيض