المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : مقدمة عن الحيض


الداعيه الى الله
21-12-10, 06:04 AM
مقدمه عن الحيض


الحيض هو علامه من علامات البلوغ التى يحصل بها التكليف بضميمه او بغير ضميمه ما معنى الكلام ؟
معنى الكلام ان الحيض علامه من علامات علامات البلوغ


بداية نعلم ان علامات البلوغ ثلاث

1- الحيض للمرأه و الاحتلام للرجل
و الحيض للانثى متفق فيه بين العلماء انه علامة من علامات البلوغ وكذلك الاحتلام للرجل

2-الانبات
انبات شعر العانه
و الدليل على هذه العلامة هو حديث عطيه القرظى,وهو
‏عرضنا على النبى يوم قريظة , فكان من انبت قتل و من لم ينبت خلى سبيله , فكنت ممن خلى سبيله " اخرجه احمد فى مسنده و هو صحيح لغيره
فاستنتج العلماء من هذا الدليل ان انبات شعر العانه هو علامه من علامات البلوغ

3- السن
الفقهاء اختلفوا فى مساله السن و لكن الارجح فيه انه سن خمسة عشرة عاما قالوا ايضا سن خمسة عشرة عاما يكون علامة من علامات البلوغ
الدليل,
قال ابن عمر: (عرضت على النبي صلى الله عليه وسلم يوم أحد وأنا ابن أربع عشرة فلم يجزني، وعرضت عليه يوم الخندق وأنا ابن خمس عشرة فأجازني)، وفي بعض الروايات: (رآني قد بلغت فأجازني في القتال). حديث متفق عليه
اى حينما عرض على النبى صلى الله عليه وسلم حينما كان سنه اربعة عشره عاما ليكون فى صفوف القتال النبى لم يجيزه و اجازه حينما وصل خمسة عشرة عاما
فاستنتج منها العلماء أن بلوغ سن خمسة عشرة عاما هو علامه من علامات البلوغ


اذا نرجع و نقول ان الحيض علامه من علامات البلوغ التى يحصل بها التكليف و كلنا يعلم ان بهذه العلامه يحصل التكليف
بضميمه او بغير ضميمه
بمعنى انا لحيض سواء انضم اليه علامات اخرى تدل على البلوغ او لم ينضم هو مجزء لا خلاف فيه أنه يحصل به البلوغ , علامات أخرى مثل البلوغ فى السن او ملامح فى الجسد و هذا الامر متفق عليه بين الفقهاء


ما حكم تعلم أحكام الحيض ؟

يجب على المرأة ان تتعلم ما تحتاج اليه من احكام الحيض لما يترتب عليه من صحه العبادات . الاثم فى هذه الحاله ان حدث خطأ هو عدم تعلم هذه الأحكام و لذلك حكم تعلم أحكام الحيض على الوجوب اذا يجب على المرأه ان تتعلم ما تحتاج اليه من أحكام الحيض و على زوجها أو وليها أن يعلمها ما تحتاج اليه و ان لم يكن لديه علم اذا يتركها تتعلم هذه الأحكام

هناك حديث أبى سعيد الخدرى قال قالت النساء للنبى غلبنا عليك الرجال فاجعل لنا يوما من نفسك فوعدهن يوما فلقيهن فيه فوعظهن و أمرهن
الشاهد من الحديث ان المرأه بحاجه الى تعلم العلم الشرعى و الا لم يكن ليستاذن النساءا لنبى صلى الله عليه وسلم فى ان يجعل لهم يوما من نفسه . لابد ان نتعلم و خاصة ان الحيض و النفاس من الأمور التى يعم بها البلوى و لا تخلو امرأه منها لذلك لابد من تعلم هذه الاحكام وسؤال أهل الذكر .

اذا الشاهد من الحديث ان المرأه بحاجه الى تعلم العلم الشرعى . كما ان فيه جواز تعلم المرأه على الرجال لان النبى صلى الله عليه وسلم هو الذى جعل لهن يوما و علمهن اذا يجوز للمرأه ان تتعلم على الرجال ولكن ذلك بضوابط شرعية مثل أمن الفتنة و عدم الخضوع بالقول و عدم الخلوة . كل هذه ضوابط لابد ان تراعى


هناك حديث فى الباب أيضا
حديث أم سلمه رضى الله عنها قالت جاءت ام سليم الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت يارسول الله ان الله لايستحى من الحق فهل على المرأة من غسل اذا احتملت فقال النبى صلى الله عليه وسلم اذا رأت الماء
فى الحديث ان ام سليم سالت النبى صلى الله عليه وسلم فى أدق الاشياء " هل على المراة من غسل اذا احتلمت " فاجابها النبى بنعم اذا رأت الماء دون ان ينهرها على هذ السؤال او يوجه لها اللوم ان هذا من الامور التى يستحى منها . فاذا يجوز سؤال المرأه لأهل العلم حتى فى الأمور التى يستحى منها و لكن كما قلنا التعلم على الرجال يكون بضوابط شرعيه .و الافضل والأولى التعلم على امراه ذات فقه و دين و علم و هذا هو المستحب ان تتعلم لديها فيما اشكل عليها من أمور الطهاره و لكن ان لم تجد جائز جدا ان يكون التعلم على الرجال و ايضا فى الامور التى يستحى منها و عندك على هذا الدليل و هو حديث ام سليم .

و عن ام المؤمنين عائشه قالت" نعم النساء نساء الأنصار لم يمنعهن الحياء ان يتفقهن فى الدين"
اذا فى هذا المجال يجب تناول ادق الاشياء حتى نتعلم و حتى تصح العباده

كذالك السيده أسماء رضى الله عنها سالت الرسول صلى الله عليه وسلم عن كيفيه الاغتسال من الحيض اذا هى سالت عن أدق الاشياء و النبى صلى الله عليه وسلم ذكر لها الكيفيه ثم قال" تأخذ فرصه ممسكه وتطهر بها" اى يعنى قطنه فيها طيب او مسك و تطهر بها فقالت أسماء و كيف تطهر بها قال سبحان الله تطهرين بها و كأن النبى صلى الله عليه وسلم استحى فقالت عائشه رضى الله عنها تتبعين اثر الدم
أيضا فى هذا الحديث جواز شرح المرأه للمرأة ما اشكل عليها فهمه مما يستحى العالم من ذكره و بيانه


نقول ايضا
أن أحكام الحيض هو من علم الحال المتفق على فرضيه تعلمه يعنى متفق على أنه لابد من تعلم هذه الاحكام لان ليس هناك أمرأه تخلو من هذا الأمر


و أمر اخر
ان فروض الأعيان ليست بالضروره أن تلزم جميع المعينين أو المكلفين انما تتجدد بحسب أحوالهم
مثلا لو ان فتاه تبلغ ثمانى سنوات و لم تحيض بعد هل أقول انها لابد ان تتعلم أحكام الحيض و ان لم تتعلم أثمت بالطبع لا لانها لم تحيض بعد و الأمر لا يلزمها انما تتجدد بحسب الحال , وقت ان تحيض هو فرض عليها ان تتعلم


نقول اتفق المسلمون على أن الدماء التى تخرج من الرحم ثلاثه


أولا دم الحيض
و دم الحيض هو علامه صحة و سلامة يعنى المرأه السليمة الصحيحة هى التى تحيض اذا هو الدم الخارج على جهه الصحه


ثانيا دم الاستحاضه
و هو الخارج على جهه المرض . اذا المرأه التى بها مرض أو علة هى التى تستحاض



ثالثا دم النفاس
هو الدم الخارج مع الولد .

ان شاء الله نتعرض لهذه الانواع الثلاثه بالتفصيل لكن بداية نبدا فى أول باب و هو باب الحيض


الحيض لغة هو من السيلان حينما نقول حاض الوادى اى سال و نقول حاض لسيلانه فى أوقاته


الحيض اصطلاحا
الفقهاء اختلفوا فى تعريف الحيض .لكن اجد ان كل امام سيأتى بتعريف و لكن كل يأتى بزياده و هذه الزياده فيها نفع و فائده


تعريف الحنفية للحيض
قالو أن الحيض " هو دم ينفضه رحم امرأة سليمة عن داء و صغر " . دم ينفضة اى دم يخرجه رحم امرأة سليمة عن داء اى ليس بها داء . اذا الحيض هو علامه صحة و سلامة . فالمرأة السليمة هى التى تحيض . الصحة و السلامة ان تحيضى لان هذا الاصل و الدم هذا دم صحة و سلامة " سليمة عن داء و صغر" بمعنى انها ليست طفلة .



تعريف المالكيه للحيض
يقولون "هو الدم الخارج من فرج المرأة التى يمكن حملها عادة من غير ولادة و لا مرض و لا زيادة على الأمد " هنا نرى الدقة فى التعريف فى كلمه من غير ولاده لان هذا الدم لو خرج بسبب ولاده سيكون دم نفاس . اذا تعبيرات الفقهاء دقيقة جدا . و ايضا لا يكون بسبب المرض لانه اذا خرج هذا الدم بسبب المرض يكون دم استحاضه . اذن العلماء تعريفاتهم دقيقة و تخرج المعنى ." و لا زياده على الأمد " مثلا لا يكون الدم خمسه و عشرون يوما و نقول انه دم حيض هذا أمر محال او غالب الشهر و اقول ده دم حيض . يعنى لو امراة ياتيها دم طول الشهر لا اقول دم حيض . استحالة


تعريف الشافعيه فى الحيض
يقولون "هو الدم الخارج من فرج المرأة على سبيل الصحة من غير سبب الولادة فى أوقات معلومه" . لانه لو خرج بسبب الولاده سيكون دم نفاس ." فى أوقات معلومه" لانه معروف ان الحيض له أوقات معلومه فى الغالب من الممكن ان يتقدم يوم او يومين و لكنه فى الغالب له أوقات محدوده.


تعرف الحنابلة للحيض
يقولون هو دم طبيعة و جبلة ( اى فطرة ) يرخيه الرحم يعتاد انثى ( اى انه للانثى فقط) اذا بلغت ( اى انه علامة بلوغ ) فى أوقات معلومه اى له اوقات معلومة محدودة


التعريف الجامع للحيض
الحيض هو دم طبيعة و جبلة يرخيه رحم أنثى على سبيل الصحة سليمة عن داء و صغر يمكن حملها عادة من غير سبب الولادة فى أوقات معلومة .


العلامات المميزه لدم الحيض

من ناحية اللون دم الحيض الوانه

الأسود

و الحمرة

الصفرة

الكدرة

الأسود معروف اللون الاسود و الأحمر ايضا معروف

اما الكدره هى اللون البنى وهو لون وسط بين لون البياض و لون السواد
اما الصفره هو اللون الاصفر هو ماء يعلوه اصفرارا

و الان نتعرف على ألوان الاستحاضه حتى اميز بينها و بين الحيض

و هى الحمرة

و الصفرة

و الكدرة


اذا هو اختلف مع الحيض فى اى لون ؟ اللون الأسود

اذا الاسود لا خلاف فيه انه دم حيض , اذا المراة التى تستحاض متى رات الاسود فهو حيض

النبى صلى الله عليه وسلم قال " دم الحيض أسود يعرف" و هذا هو الدليل على ان اللون الاسود بلاشك هو دم الحيض


الحيض من حيث الرقه
هو ثخين غليظ خاثر يعنى مكلكع كده و غليظ و هذا الوصف لايخفى علينا


و الرائحة معروف ان دم الحيض نتن كريه الرائحة . كل هذه الاشياء نحتاجها عند السؤال عن الدم الذى ينزل هل هو دم حيض ام استحاضة فهى علامات تفرق بين الحيض و الاستحاضة


الحيض من حيث التجمد
دم الحيض لا يتجمد أبدا لو تركتيه مدة مهما كانت سيظل بنفس الشكل لا يتغير ليه ؟ لانه تجمد فى الرحم ثم انفجر وسال فلا يعود للتجمد مرة أخرى

أما دم الاستحاضة فيكون العكس و هذا ايضا من الفروق بين الاثنين. دم الاستحاضة هو يكون مثل الجرح حينما يخرج منه دم بعد ثوانى يتجمد هذا الدم لانه دم عرق , انما الحيض لايمكن ان يحدث له ذلك لانه كان متجمد اصلا داخل الرحم ثم انفجر و سال فلا يعود للتجمد.


نجاسة دم الحيض
هذا الأمر لا خلاف فيه على نجاسة دم الحيض . نقل الامام النووى رحمه الله الاجماع على نجاسه دم الحيض و تابعه الشوكانى

الدليل
عن أسماء رضي الله عنه قالت : { جاءت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : إحدانا يصيب ثوبها من دم الحيض كيف تصنع به ؟ قال تحته ثم تقرصه بالماء ثم تنضحه ثم تصلي فيه } رواه البخاري ومسلم .

بمعنى انها تفركه ثم تقرصه بالماء ثم تنضحه ثم تصلى فيه , فدل هذا على نجاسه دم الحيض .


و هناك أمر هام يجب بيانه انه ليس معنى ان دم الحيض نجس ان نقول عن الحائض انها نجسه . عندى ادلة على طهارة المؤمن و هذا الحديث اصرحها و هو قول النبى صلى الله عليه وسلم " ان المؤمن لاينجس " . فالانسان فيه البول فهل معنى هذا انه نجس ؟ بالطبع لا اذا النجاسة هنا فى عين الدم و ليست فى الحائض . الحيض نجس لكنى طاهرة لكن النجاسة فى عين الدم .

اذا قول النبى " تحته ثم تقرصه بالماء ثم تنضحه " دل على نجاسة دم الحيض . لان مش هينفع ابدا تصلى فيه لكن لابد ان تغسل الدم من الثياب حتى تصح العبادة .



تنبيه : هذه الدروس ما هى الا تلخيص لكتاب الحيض و الاستحاضة و النفاس للاستاذه ام الحسن

خادمة الدعوة
21-12-10, 06:13 AM
استاذتنا الحبيبه والغاليه على قلبى اسمحى لى أن أكون أول من يتشرف بالرد عليكِ باسمى أولا و باسم ادارة منتدى خوات الاسلام على هذا المجهود الرائع تفريغ الدرس أكثر من رائع و تنسيقه و كأننا نسمعه بالتفصيل ما شاء الله لا قوه الا بالله اسأل الله تعالى ان يزيدك من فضله و علمه و أن يبارك فى وقتك و يجعلك من الدعاة اليه بصدق و اخلاص و ان يجعلكِ سبب لمن اهتدى حبيبتى ان شاء الله اسال الله العظيم ان يجعلكِ من اكبر الدعاة اليه امين يارب لا حرمنا الله وجودك معنا
http://forum.ozkorallah.com/imgcache/7282.png
معا الى الجنه باذن الله

املي بالله
13-01-11, 01:56 AM
جزاك الله خير استاذتي الفاضله وضحي امور كنت اجهلها تأثر على صلاتي فجزاك الله خيرا

ام اكرام المغربية
13-01-11, 09:33 PM
http://www.b4gold.com/smiles/smile_albums/welcoms/11921928383692.gif

رحاب إسلام
15-01-11, 01:02 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله كل خير معلمتنا ووفقك الله لكل ما يحب ويرضاه والى الملتقى ان شاء الله

شامخه بديني
17-03-11, 10:01 AM
جزاك الله خير
موضوع قيم