Click to Visit
الدرس الأخير(الجزء الثاني) (اخر مشاركة : خادمة الدعوة - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          الدرس الأخير(الجزء الأول) (اخر مشاركة : خادمة الدعوة - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          تجميع دروس دورة ✿.: بداية المتفقه(الصلاة):.✿ (اخر مشاركة : مــسلمة - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          الدرس(2) دورة: بداية المتفقه (سنن الاذان) (اخر مشاركة : مــسلمة - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          الدرس(1) دورة: بداية المتفقه (تعريف الصلاة ـ الأذان وشروط صحته) (اخر مشاركة : مــسلمة - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          سوء الظن ورطة (اخر مشاركة : خادمة الدعوة - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          سمكة القرش سبحان الله !!! (اخر مشاركة : مــسلمة - عددالردود : 1 - عددالزوار : 2 )           »          مكرونة بكرات اللحمItalian Meatball Pasta with tomato sauce من مطبخى بالصور (اخر مشاركة : عـابرة سبيل - عددالردود : 2 - عددالزوار : 3 )           »          جوارب رائعة للبيبى مع طريقة العمل المصورة (اخر مشاركة : عـابرة سبيل - عددالردود : 2 - عددالزوار : 1893 )           »          المصحف الجامع (اخر مشاركة : مــسلمة - عددالردود : 1 - عددالزوار : 2 )           »         

للتسجيل فى الغرفة ادخلي على الياهو واضغطي على صورة الياهو بالأسفل (في حالة عدم تواجدنا اتركي رسالة ونجيبك عند دخولنا)

حيا الله زوارنا و أعضائنا الكرام للوصول إلى الغرف الصوتية لتعلم العلوم الشرعية و حفظ القرآن ✿يرجى الضغط على أسماء الغرف أعلى المنتدى✿ و للتسجيل في الغرف من خلال التواصل معنا على اسكايب بالضغط على أيكونة سكايب أسفل صفحة الغرفة✿أو من خلال تسج حياكن الله معنا في الغرف الصوتية


 
العودة   منتديات خوات الإسلام > ✿المنتديات العامة والمنوعة✿ > منتدى الحوار العام
 



بحث عن:

الإهداءات

 
كاتب الموضوع سجى مشاركات 5 المشاهدات 1048  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع طرق عرض الموضوع
المشاركة السابقة   المشاركة التالية
قديم 13-04-10, 12:31 AM   #1
نائبة الادارة
 
صورة رمزية سجى
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 4,131

مشاهدة أوسمتي

Icon1 مختصر شرح حلية طالب العلم

حليه
مختصر شرح
طالب العلم
لشرح فضيلة الشيخ:
محمد بن صالح العثيمين
رحمه اللـه
آداب طالب العلم في نفسه:



1.
العلم عبادة.
2.
كن على جادة السلف.
3.
ملازمة الخشية.
4.
دوام المراقبة.
5.
خفض الجناح ونبذ الكبرياء والخيلاء.
6.
القناعة والزهد.
7.
التحلي برونق العلم.
8.
المروءة.
9.
التمتع بخصال الرجولة.
10.
هجرة التَّرَفُّه.
11.
الإعراض عن مجالس اللغو.
12.
الإعراض عن الهيشات.
13.
التحلي بالرفق.
14.
التأمل.
15.
الثبات والتثبيت.







1.العلم عبادة .
قال النبي- صلى الله عليه وسلم -: (( من يرد الله به خيرا يفقه في الدين )). رواه البخاري (71) ومسلم (1037).
والفقه هنا هو: العلم الشرعي. حتى أن الله جعل العلم قسيماً للجهاد في سبيله.
قال الإمام أحمد : العلم لا يَعْدله شيء لمن صحت نيته . قالوا : وكيف تصح النية يا أبا عبد الله ؟ قال: ينوي رفع الجهل عن نفسه وعن غيره.

* شروط العبادة :
1. إخلاص النية لله - حديث (( إنما الأعمال بالنيات )).
فإن فقد العلم الإخلاص انتقل من أفضل الطاعات إلى أحط المخالفات . مثل :
أ . رياء شرك : أن يعمل الطاعة لله وللناس.
ب . رياء إخلاص : يعمل الطاعة للناس خاصة.
وكلاهما يُصَيِّر الطاعة معصية. فيجب أن يتخلص من كل ما يشوب النية في الطلب : كحب الظهور , والتفوق على الأقران , وجعله سلما لأغراض وأعراض من جاه أو مال أو تعظيم ,أو سمعة أو طلب محمده, أو صرف وجوه الناس إليه . فهي تذهب بركة العلم . فعن سفيان الثوري – رحمه الله – قال: ما عالجت شيئاً أشد علي من نيتي . ومن طلب العلم وهو ما يبغي به وجه الله لا يرد إلا أن ينال به عرض الدنيا لم يجد رائحة الجنة .
وقد قيل: ( زلة العالم مضروب لها الطبل ). الطبوليات: هي المسائل التي يراد بها الشهرة.
فالإخلاص شديد لذلك فإنه من قال : لا إله إلا الله خالصاً من قلبه دخل الجنة وهو أسعد الناس بشفاعة النبي- صلى الله عليه وسلم .
*كيف يكون الإخلاص في طلب العلم :
1. أن تنوي امتثال أمر الله فاعلم أنه لا إله إلا الله "
2. أن تنوي حفظ الشريعة و يكون ذلك بحفظه بالصدور أو الكتابة.
3. أن تنوي حماية الشريعة والدفاع عنها لأنه لولا العلماء ما ضمنت الشريعة ولا دافع عنها أحد .
4. أن تنوي إتباع شريعة محمد صلى الله عليه وسلم .

2. محبة الله تعالى ومحبة رسوله - صلى الله عليه وسلم - بالمتابعة .
وإنما يسعى المحب في الوصول إلى محبوبه بطلب ما يرضيه واجتناب ما يغضبه لذا قال ابن القيم : أن كل الحركات مبنية على المحبة.
وقوله ( وتبعوني يحببكم الله ) إشارة أن الشأن كل الشأن أن يحبك الله هذا هو الثمرة. لا أن تحب أنت الله. لأن الكل يدعي ذلك.

* ينبغي لطالب العلم أن يتقي الله عز وجل في السر و العلانية .
. إي : تفرقوا بين الحق و الباطل ,وبين الضار و النافع , وبين الطاعة والمعصية ,وبين أولياء الله وأعداء الله . فيحصل هذا الفرق بواسطة العلم , فيفتح الله على الإنسان من العلوم وييسر له تحصيلها أكثر ممن لا يتقي الله. فإن الله يلهم الإنسان التقي ما لا يلهم غيره من العلم والفراسة.



2. كن على جادة السلف.

بترك الجدال و المراء الذي يقفل طريق الصواب.فإذا رأيت من أخيك جدال ومراء بحيث يكون الحق واضحاً و لكنه لم يتبعه ففر منه فرارك من الأسد.
ينبغي لطالب العلم أن يتطلع على المؤلفات وكتب تحوي منهج السلف ومنها سير أعلام النبلاء.


3 . ملازمة خشية الله.
وهي الخوف من الله المبني على المحبة و التعظيم. قال الإمام أحمد - رحمه الله- :"أصل العلم خشية الله تعالى"

* الفرق بين الخشية و الخوف .
- أن الخشية أعظم من الخوف.
- الخشية تكون من عظم المخشي و الخوف من ضعف الخائف وإن لم يكن المخلوق عظيماً.
· من هو العالم الرباني ؟
هو الذي يعمل بعلمه لأنه يربي نفسه أولاً وغيره ثانياً . والذي لا يعمل بعلمه يكون أول من تسعر به النار يوم القيامة .
والذي لا يعمل بعلمه ما يورث إلا الفشل في العلم وعدم البركة و النسيان. وقد قيل من عمل بعلمه أورثه الله علم ما لم يعلم وهو يوجب ثبات العلم وإن الله يزيده هدىً وتقوى .

4 . دوام المراقبة.
وهي أن تعبد الله كأنك تراه . وتكون بين الخوف و الرجاء وهذه من ثمرات الخشية فإذا عمل خيراً فيغلب جانب الرجاء فإذا هم بسيئة فيغلب جانب الخوف . أما في حالة المرض فيغلب جانب الرجاء و في الصحة يغلب جانب الخوف لأن الصحة مدعاة للفساد. ويكون الرجاء مبنياً على سبب صالح و لا يكون لمن يعصي الله أن يحسن الظن بالله ويتماد ى في معاصيه ظناً منه أن رحمة الله واسعة.


5 . خفض الجناح ونبذ الخيلاء و الكبرياء.
· ينبغي أن يكون عنده عفه عما في أيد الناس.وعفة بالنظر المحرم.
· ينبغي أن يتحلى بالصبر على ما يحصل من الأذى مما يسمعه إما من عامة الناس وإما من أقرانه وإما من معلمه.
· التواضع للحق: بالخضوع له , و التواضع للخلق :يتواضع لمن هو دونه وأعلى منه.
· أن يبتعد عن الخفة في المشي أو في معاملة الناس و لا يكثر من القهقة.
· أن يجتنب الخيلاء وهي : إعجاب النفس مع ظهور ذلك على هيئة البدن. فالإعجاب :يكون في القلب , فإذا ظهرت آثاره كان خيلاء. فالخيلاء نفاق و كبرياء , فكونه كبرياء :فهذا واضح , وكونه نفاق : لأن الإنسان يَظْهر أكبر من حجمه الحقيقي.
· أن يبتعد عن الكبر :وهو رد الحق واحتقار الناس وازدرائهم .







6 . القناعة و الزهد .
التحلي بالقناعة من أهم خصال طالب العلم. أن يكون قنوعاً بما أتاه الله عز وجل .

* ما الفرق بين الزهد و الورع ؟
الزهد أعلى مقاماً من الورع . لأن الورع ترك ما يضر في الآخرة والزهد ترك ما لا ينفع في الآخرة .
والفرق بينهما : هي المرتبة التي ليس فيها ضرر و ليس فيها نفع فالورع لا يتحاشاها و الزهد يتحاشاها.


7 . التحلي برونق العلم.
وهو حسن السمت و الهدي الصالح من دوام السكينة , والوقار , والخشوع. وأن يتجنب اللعب و العبث و الضحك وإدمان المزاح وخاصة عن عامة الناس فهذا يدعوا إلى الامتهان فلا يهابون العلم الذي تأتي به.
¨ ومن تزين بما ليس فيه شانه الله "زن بها جميع أعمالك".
¨ وكذلك من تزين في عبادة وأظهر للناس أنه عابد فلا بد أن يكشفه الله تعالى.
¨ " من أشر الناس يوم القيامة الذي يتكلم بما بينه و بين أهله عند الناس".


8 . التحلي بالمروءة .
وهي فعل ما يجمله ويزينه واجتناب ما يدنسه ويشينه . فهي تحمل صاحبها على:
¨ مكارم الأخلاق : بأن يكون دائما متسامح مع العدل و الإحسان.
¨ طلاقة الوجه.
¨ إفشاء السلام.
¨ تحمل الناس.
¨ الأنفة من غير كبرياء.
¨ العزة من غير جبروت.
¨ الشهامة من غير عصبية .
¨ الحمية من غير جاهلية.
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : (( لا تحقرن من المعروف شيئا ولو تلق أخاك بوجه طليق )) . رواه مسلم(56) والبخاري (2989).


* وينبغي لطالب العلم أن يجتنب خوارم المروءة :
وهي الأطباع من قول أو فعل مثل : الإعجاب بالنفس و الرياء بان يرائي الناس في عمله . وأن يتجنب كل حرفه مهينه أو خصلة رديئة مثل: العجب و الرياء و البطر ( وهو رد الحق ) والخيلاء واحتقار الناس و غشيان مواطن الريبة " رحم الله امرئ كف الريبة عن نفسه " أي لا يكون في محل شك في أخلاقه.









9 . التمتع بخصال الرجولة .
فهي تكملة لما سبق لأنها من المروءة . فتحمل صاحبها على:
الشجاعة , وشدة البأس , و مكارم الأخلاق , و البذل في سبيل المعروف .
ولا بد من رأي قبل الإقدام على الشيء لأن الإقدام من غير رأي تهور.



10. هجرة الترف .
كان الرسول – صلى الله عليه و سلم – ينهى عن كثرة الإرفاة ويأمر بالاحتفاء أحياناً .
وقد نهينا عن تقليد العجم من لباسهم أو أشكالهم, وكل ما سوى العرب عجم. فيجب على الرجل الخشونة.
" فالحلية في الظاهر تدل على ميل في الباطن" لان كل إنسان قد يزن من لاقاهم بحسب ما عليهم من اللباس و لباس الإفرنج حرام. لقوله- صل الله عليه و سلم - : (( من تشبه بقوم فهو منهم)) رواه أحمد (2/50) وأبو داود (4031). ولكن ما هو لباس الإفرنج؟ هو المختص بهم بحيث لا يلبسه غيرهم وإذا رآه الرأي قال: إن لا بسه من الإفرنج , أما إذا كان شائعاً عندهم وعند غيرهم فهذا ليس فيه تشبه .




11. الإعراض عن مجالس اللغو .
اللغو نوعان :
1. لغو ليس فيه مضرة و لا فائدة فهو مضيعة للوقت وهو " خسارة ".
2. لغو فيه مضرة وهذا "منكر وحرام ".
فيجب الانصراف بخلاف ما يتوهمه العامة يقولون: فإن الرسول-صلى الله عليه و سلم - قال : (( فإن لم يستطع فبقلبه )).رواه مسلم (49). وأنا كاره بقلبي . يقال له : لو كان كارهاً حقاً ما جلس معهم باختياره.


12. الإعراض عن الهيشات .
وهي الفتنة في الأسواق. وبما تشمله من السب و الشتم.


13. التحلي بالرفق .
هذا من أهم الأخلاق . قال رسول الله - صلى الله عليه و سلم - : (( إن الله رفيق يحب الرفق في الأمر كله )).رواه مسلم (2593). وقال : (( ما كان الرفق في شيء إلا زانه وما نزع من شيء إلا شانه )). رواه مسلم (2594). ولكن لابد أن يكون رفيقا من غير ضعف فيكون رفيقا في مواضع الرفق وعنيفاً في مواضع العنف فإن لكل مقام مقال.








14. التأمل .
وهي الـتأني وعدم العجلة .
((( فتأمل تدرك ))).
فلا تقدم على أمر قبل إدراكه ولا تتكلم بكلمه حتى تعرف . ماذا تتكلم ؟ ولا تضع قدمك إلى موضع حتى تدركه. فتأمل السؤال والجواب لذا قال الرسول - صلى الله عليه وسلم - :(( من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت )) رواه البخاري (6018) ,ومسلم(47).

15. الثبات و التثبيت .
هذا من أهم ما يكون من الآداب التثبيت فيما ينقل من الأخبار , والثبات: هو الصبر و أن لا يمل و لا يضجر ولا يأخذ من كل كتاب نتفه ومن كل فن قطعة . فتنقطع الفائدة بل من ( تثبت نبت ) . وينبغي أن تثبت على الكتاب الذي تدرسه وتقرأه وتراجعه و بالنسبة للشيوخ الذين تتلق منهم.


( يتبع )
__________________
سجى غير متصل   رد باقتباس
 


عدد الأعضاء الحاليين الذين يشاهدون محتوى هذا الموضوع : 1 ( 0 عضو و 1 ضيوف )
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 7 :
, , , , , ,
أدوات الموضوع
طرق عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
رمز [IMG] متاحة
رمز HTML معطلة

الانتقال إلى


الساعة الآن: 11:32 AM.


Powered by vBulletin V3.8.4. Copyright ©2000 - 2014,, TranZ by Mohmmad Basha
اصحاب عرب
Trncat | ترنكات لخدمات الإنترنت المتقدمة   Trncat | ترنكات لخدمات الإنترنت المتقدمة
facebook twetter youtube